Partager

تعاون بين أوروبا وشمال إفريقيا في إنتاج الطاقة الشمسية



انعقد مؤخرا في مدينة هامبورغ مؤتمر لبحث التعاون بين الدول الأوروبية الراغبة في الحصول على الطاقة الشمسية وبين شمال إفريقيا لتنفيذ مشروع ديزيرتيك. وأشار خبراء إلى أن هذا المشروع سيدعم الديمقراطيات الفتية في شمال إفريقيا.





ينكب الخبراء منذ سنوات على تحقيق الهدف الذي يتوخاه مشروع ديزيرتيك، وهو تزويد نصف أوروبا وشمال إفريقيا بالتيار الكهربائي في غضون عقود زمنية قليلة، وما تزال الطريق الموصلة إلى ذلك محفوفة بالصعوبات، لكن صاحب فكرة المشروع جيرهارد كنيس يقول إن مشروع ديزيرتيك يجمع بين أفضل المناطق الشمسية في العالم أي الصحراء، وأفضل التقنيات العالمية في الدول المتقدمة في هذا المجال"بهذه الطريقة تتمكن الدول المتقدمة تقنيا ودول الصحراء من تزويد نفسها بطاقة نظيفة وبالكميات التي تحتاجها" وتمكن هذه الطريقة أيضا، كما يضيف، من إنتاج كميات من الطاقة الكهربائية تزيد مئات المرات عن الحاجة الفعلية.
فالشمس تشع فوق الصحراء بشكل أقوى بكثير من أوروبا، ولهذا تكون مصانع توليد الطاقة الكهربائية في شمال إفريقيا أكثر فعالية منها في وسط أوروبا، فهذه المفاعلات لا تتشكل من خلايا شمسية مثل تلك التي نجدها فوق أسطح المنازل، إنما هي مصانع طاقة حرارية مستمدة من الشمس، تعكس فيها مرآة كبيرة أشعة الشمس بشكل مركز على مراجل مياه، فتتبخر المياه، وبقوة البخار يمكن تشغيل محرك يولد التيار الكهربائي.
طاقة على مدار الساعة :





وهذه التقنية تتفوق على الخلايا الشمسية من ناحية، كما يقول جيرهارد كنيس:" تكمن ميزة هذه الطريقة في إمكانية تخزين الطاقة الشمسية المستخلصة أثناء النهار كحرارة في الليل". وبهذه الطريقة يمكن إنتاج تيار كهربائي بالطاقة الشمسية خلال الليل أيضا، وتوريد التيار حسب الحاجة.
وأوروبا لن تكون المستفيد الوحيد من تيار الصحراء الكهربائي، بل إن دول شمال إفريقيا ستستفيد منه أيضا. وعندما تستثمر أوروبا في طاقة الشمس الصحراوية تنشأ في المغرب ومصر وتونس فرص عمل للسكان هناك، كما يأمل كنيس، مخترع طريقة استخلاص الطاقة الشمسية من الصحراء،" نحن نملك هنا التقنيات، لكننا لا نملك إمكانيات استخدامها، وهناك توجد إمكانيات الاستخدام لكن لا تتوفر التقنيات" لهذا إذا قامت شراكة بين دولتين يمكن، حسب رأيه، تحقيق هدفين؛ الحصول على الطاقة، وتنمية دول شمال إفريقيا،إلى جانب "حماية البيئة على أفضل وجه".

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Favorites More Twitter Facebook

 
Fourni par Blogger
All Rights Reserved 2011 My Tunisia ©